صفحة متابعة

دبلوم المدرس الرقمي المتمكن

التدريب يجمع بين الحصص عن بعد  والمادة التدريبية المسجلة، بالإضافة إلى

حقيبة المدرس المنتج تساعده على تصميم موارده الرقمية في وقت وجيز وجودة عالية.

الأهداف العامة للدبلوم

الأهداف التكوينية

الأهداف الوجدانية

  • رفع حافزية المعلم نحو التعليم الرقمي النشط
  • الرفع من المشاركة الفاعلة والإيجابية للمتعلم في مختلف المواقف التعلمية .
  • تغيير قناعة المتدرب تجاه استعمال التكنولوجيا الحديثة و توظيفها سواء حضوريا أو عن بعد .

 

الأهداف المهاراتية

  • تطوير مهارات الأستاذ في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصال
  • تمكين الأستاذ من الأساليب الحديثة في التدريس وتطوير أداءه المهني
  • التدريب على استخدام التكنولوجيا و زيادة فعاليته للمساعدة على تطوير الممارسة المهنية .

 

الأهداف السلوكية

  • تفعيل وتعزيز طرائق التدريس الحديثة في التعليم الحضوري وعن بعد 
  • القطع مع التلقين و الحفظ و الطرق التقليدية عامة
  • تنويع الوسائل التعليمية و البرامج الرقمية و استراتيجيات توصيل المادة الدراسية و التفاعل .

 

إستراتيجية التدريب

التدريب يجمع بين الحصص عن بعد  والمادة التدريبية المسجلة، بالإضافة إلى حقيبة المدرس المنتج تساعده على تصميم موارده الرقمية في وقت وجيز وجودة عالية

التدريب الرقمي وتفعيل طرائق التدريس الحديثة  تجربة حية يعيشها الأساتذة المتدربون، حيث  يتم تطبيق ذلك  داخل استراتيجيات التدريب المعتمدة داخل الدبلوم على :

 

  • التدريب المرن المراعي للفروقات الفردية والظروف الخاصة ب المتدربين.
  • التدريب النشط والمرح حيث تعقد خلال التدريب  مسابقات وتبرمج تحديات تختتم بجوائز لرفع حافزية المتدربين.
  • التدريب كذلك تعاوني حيث يشتغل المتدربون في مجموعات  ويتعلمون ويستشيرون مع  بعضهم البعض .
  • البيداغوجية القائمة على المشاريع وبالأخص يظهر ذلك في مشروع التخرج حيث يمثل شهادة مصداقية للمهارات التي تمكن منها الأساتذة المتدربين
  • إضافة إلى أن التدريب على اكتساب مهارات وقدرات استعمال الأدوات الرقمية  يخضع للتجريب مع المتعلمات والمتعلمين داخل الأقسام من أجل قياس الأثر وهذا يندرج ضمن مقاربة التدبير بالنتائج.

محاور وفقرات الدورات التدريبية

المنهاج

إنتاج الدرس المصور من الكتابة إلى التصدير

  • الحصة المباشرة الاولى
    01:43:00
  • الحصة التفاعلية للفوج الثاني
    01:47:00
  • الحصة المباشرة الثانية
    01:18:04
  • من الإعداد إلى مرحلة التصوير بالوضع الرأسي
    00:00
  • التصوير بالوضع الرأسي
    00:00
  • كواليس تركيب واقتناء إضاءة البغريرة
    00:00
  • كواليس تصوير فيديو تعليمي
    00:00
  • أهمية الأناقة في الفيديو التعليمي
    00:00
  • الاشتغال على Oratory و Open Camera
    00:00
  • استخدام orartory مع oepne camera لتصوير المقدمة التشويقية
    00:00
  • كواليس كتابة المقدمة التشويقية
    00:00
  • في المقدمة التشويقية – تقنيات شد الانتباه
    00:00
  • نصائح لتصوير المقدمة التشويقية
    00:00
  • كيفية تركيب ما أسميناه إضاءة البغريرة بأقل من 100 درهم
    00:00
  • الظهور أمام الكاميرا تقنيات وفنيات التصوير
    00:00
  • دليل خاص بالمقدمة التشويقية وتقنيات شد الانتباه
    00:00
  • الدليل الخاص بالمونتاج
    00:00
  • الدليل الخاص بتصميم شرائح العرض
    00:00
  • الدليل الخاص بالتصوير بالوضع الرأسي
    00:00

طرائق التدريس الحديثة والتعليم الرقمي

  • مهارات مدرس القرن 21
  • التعلم النشط والتعليم الرقمي
  • التعلم باللعب والتعليم الرقمي
  • الفصل المقلوب والتعليم الرقمي
  • التقويمات والاختبارات الإلكترونية
  • التعلم الذاتي والتعليم الرقمي
  • التعليم المنزلي والتعليم الرقمي
  • التعلم المدمج والتعليم الرقمي
  • الذكاءات المتعددة والتعليم الرقمي
  • القيادة التربوية والتعليم الرقمي
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

الاستخدام الاحترافي لتطبيقات google Drive

  • أهمية تطبيقات google drive
  • التعرف على واجهة Google Drive
  • الإعدادات الجيدة لحساب google drive على الحاسوب والهاتف
  • الاستفادة الجيدة من السحابة الإلكترونية لحساب google drive
  • شرح مفصل لأدوات Google Docs
  • شرح مفصل لأدوات Google slides
  • شرح مفصل لأدوات Google Forms
  • شرح مفصل لأدوات Google Sheets
  • الاستخدام المتزامن لتطبيقات Google Drive
  • الاستخدام غير المتزامن لتطبيقات Google Drive
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

استخدام Google classroom للفصول الافتراضية

  • التعرف على واجهة منصة Google Classroom
  • التعرف على كيفية إنشاء فصل جديد وإضافة الطلبة إليه
  • كيفية إضافة الواجبات وتصحيحها
  • أهم خاصيات التفاعل مع الطلبة والمدرسين
  • التوظيف الأمثل لهذه المنصة خلال الحصص عن بعد
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

إدارة الحصص المتزامنة باستخدام Zoom

  • ضبط إعدادات و إمكانيات و مميزات التطبيق​
  • مقدمة ( تثبيت تطبيق زووم – إنشاء حساب – واجهة التطبيق )
  • إنشاء اجتماع جديد وإرسال دعوات المشاركة
  • المشاركة ( مشاركة النوافذ المفتوحة / لوح الكتابة والرسم ، أدوات الرسم والتفاعل المرئي )
  • الدردشة الجماعية والخاصة وتبادل الملفات
  • تسجيل وأرشفة الاجتماع بصيغة ملفات فيديو
  • غرف التفاعل وإدارتها
  • تجربة عملية ( إرسال الدعوة والتفاعل مع المشاركين )
  • أدوات المشاركين (رفع اليد وطلب الإجابة )
  • تمكين أو منع المشاركين من التفاعل
  • تطبيق عملي لغرف الاجتماعات
  • تطبيق عملي لغرف الاجتماعات
  • إنهاء الاجتماع وتخزين ملف التسجيل

احتراف استخدام برنامج Camtasia

  • مقدمة ( تثبيت تطبيق Camtasia ).
  • التعرف على واجهة برنامج Camtasia
  • تسجيل الكاميرا وشاشة الحاسوب
  • مقدمة لاستخدام Media Bin
  • استخدام أدوات المونتاج
  • شرح كيفية إزالة الأخطاء في الفيديو
  • استخدام أدوات Transitions
  • شرح أدوات Transitions
  • استخدام أدوات Behaviors
  • استخدام أدوات Animation
  • استخدام أدوات Annotation
  • استخدام أدواتvoice narration/ Audio effects
  • استخدام Cursor Effects
  • استخدام visual Effects
  • اضافة موسيقى الى الفيديو
  • التعرف على إعدادات تصدير الفيديو
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

الألعاب التعليمية الإلكترونية

  • التعريف بأهمية التلعيب في العملية التعليمية
  • التعرف على أهمية الاختبارات الإلكترونية والأنشطة التلعيبية
  • التعرف على واجهة منصة WordWall وفتح حساب خاص بالمعلم
  • التعرف على واجهة kahoot وفتح حساب خاص بالمعلم
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

تصميم الدرس التفاعلي باستخدام Nearpod

  • توظيف الألعاب والتطبيقات التفاعلية على nearpood
  • التوظيف الأمثل ل Nearpod في الحصص عن بعد
  • مايجب أن تعرفه عن منصة Nearpod باستخدامها
  • تصميم شرائح العرض
  • إضافة الأنشطة التفاعلية
  • دمج الاختبارات مع الفيديوهات التعليمية
  • متابعة وتقييم الحضور ودرجة الانتباه والاستيعاب
  • استخدام التقارير النهائية لكل حصة
  • التوظيف الأمثل ل Nearpod في الحصص الحضورية
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

كيفية إنشاء قناة يوتيوب من الصفر

  • كيف تنشئ حساب قناة يوتوب
  • التعرف على Creator Studio
  • نشر وتخصيص الفيديوهات في اليوتيوب
  • الصورة المصغرة
  • صندوق الوصف
  • تنظيم المحتوى الخاص بقناتك
  • أدوات خاصة لإنشاء محتوى ممتاز لقناة اليوتيوب
  • أدوات قياس وتحليل القناة
  • أفضل الممارسات على اليوتيوب
  • حتى لا تتعرض للطعن أو القرصنة
  • اختبار حضور الحصة المباشرة او المسجلة

مشروع التخرج والإختبارات النهائية

كيف ندرب خطوة بخطوة؟

لكل محور من محاور التدريب نحرص على اتباع الخطوات التالية

قبل بداية الحصة المباشرة للدورة التدريبية :

توفير المادة التدريبية الداعمة لاستيعاب المعارف والمهارات المرتبطة بموضوع الحصة المباشرة.

 

أثناء الحصة المباشرة :

  • في بداية كل حصة يتم :
    • عرض برنامج الحصة
    • أهمية الدورة وكيفية الاستفادة من الحصة التدريبية
    • مستلزمات الدورة 
    • إرشادات أولية لتجنب المشاكل التقنية الخاصة بالدورة
    • أسلوب التفاعل المتبع مع أسئلة وتدخلات المتدربين
  • بعدها يتم التناوب في كل فقرة من التدريب بين استخدام شرائح العرض والفيديوهات تعليمية المعدة بشكل مسبق والتفاعل مع أسئلة الأساتذة على غرفة الدردشة. ويتم التحقق من الفهم والاستيعاب من خلال ادراج اختبار Quiz للأسئلة المغلقة أو سبورة تفاعلية للأسئلة المفتوحة؛ في النهاية يتم فتح باب الأسئلة والنقاش للمشاركين ثم التذكير بالإرشادات الخاصة بالاختبارات والتمارين التطبيقية الخاصة بمحور التدريب

 

التقييمات الاختبارية بعد نهاية كل دورة :

  • اختبار الحضور الذهني :

وهو عبارة سؤال مقالي يتم فيه تقديم ملخص لا يزيد عن 150 كلمة يعرض فيه المتدرب أهم ماجاء في الدورة وأهم ما استفاده

  • اختبار المعارف النظرية :

وهو عبارة عن اختبار من 10 إلى 20 سؤال تأتي في شكل Quiz  يجيب عنه المتدرب عبر منصة الدبلوم 

  • اختبار المعارف التطبيقية :

عبارة عن تمارين تطبيقية للتأكد من تمكنه من المهارات المطلوبة في الدورة يسلم عبر منصة الدبلوم 

 

كيف يتم الإرشاد والدعم البعدي ؟

من خلال التفاعل والمتابعة اليومية للمتدربين عبر مجموعات التلغرام والواتساب المخصصة للمتدربين.

مشروع التخرج

مشروع التخرج عبارة عن ثلاث أنشطة وتطبيقات عملية 

  • المشروع الأول (مشروع إجباري) حصة نموذجية داخل القسم يتم فيها عرض فقرة لدرس مصور يعقبه نشاط تلعيبي باستخدام kahoot، أو عقد حصة  مباشرة عن بعد، على أن لايقل عدد التلاميذ أو الطلبة عن 5 في الحصة المباشرة؛ تؤخذ ارتسامات التلاميذ والطلبة نهاية الحصة بشكل صوتي أو مرئي، ويفضل  أخذ موافقة الآباء والإدارة في الحالتين.  

 

  • المشروع الثاني (مشروع اختياري) درس نموذجي على منصة ederassa مع اختبار تلعيبي و شرائح عرض الدرس باستخدام الهوية البصرية الخاصة بالمادة.

 

  • المشروع الثالث (مشروع اختياري) درس نموذجي على nearpod باستخدام شرائح عرض و فيديوهات و 3 أنشطة تابعة للدرس تكون على الشكل التالي:
    • فيديو تعليمي تصاحبه أسئلة اختيارية
    • اختبار quiz أو أي نشاط آخر ضمن nearpod
    • طرح استطلاع رأي أو السبورة البيضاء لطرح الأسئلة أو كتابة ملخصات

في حالة تسليم المشروع الأول فقط (مشروع إجباري)  يحصل المتدرب على ميزة جيد، في حالة تسليم المشروع الأول والثاني  يحصل المتدرب على ميزة جيد جدا، وفي حالة تسليم المشاريع الثلاث  يحصل المتدرب على ميزة ممتاز.

*تسلم شهادات الدبلوم مرتبط بتسليم مشاريع التخرج

بعد انتهاء التدريب ستكون

إرتسامات

الأسئلة الشائعة

Student Ratings & Reviews

No Review Yet
No Review Yet